هدايات قرآنية – فضل الصيام في العشر


🔹فضل الصيام في العشر🔹
📖 قال تعالى: ﴿وَالفَجرِ * وَلَيالٍ عَشرٍ * وَالشَّفعِ وَالوَترِ * وَاللَّيلِ إِذا يَسرِ * هَل في ذلِكَ قَسَمٌ لِذي حِجرٍ﴾ [الفجر: ١-٥].
📌وفيها من العلم:
📝 أن الله أقسم بالليالي العشر ثم خص منها الشفع وهو يوم النحر والوتر وهو يوم عرفة قاله ابن عباس -رضي الله عنهما-.
⁃ثم قال: {هَل في ذلِكَ قَسَمٌ لِذي حِجرٍ} أي: لذي عقل، إشارة إلى فضلها وفضل العمل فيها.
⁃وقد روى الإمام أحمد وصححه وأهل السنن عن بعض أزواج النبيﷺ قالت: (كان رسول اللهﷺ يصوم تسع ذي الحجة) الحديث، وقدمه -رحمه الله- على حديث عائشة رضي الله عنها الذي فيه أنه؛ (لم يصم العشر) وأشار إلى أنه معلول بالإرسال.
📜قال ابن رجب -رحمه الله-: “وممن كان يصوم العشر عبدالله بن عمر ‘رضي الله عنهما-“. [لطائف المعارف (٥٢٢)].
📚وقد روى الترمذي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال قال رسول اللهﷺ: ((مامن أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة؛ يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة فيها بقيام ليلة القدر)). وقد قال بثبوت هذا الثواب ابن سيرين وقتادة والأوزاعي.
📚وروى البيهقي في الشعب وقواه المنذري عن أنس -رضي الله- عنه قال: (كان يقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم ويوم عرفة عشرة آلاف يوم، يعني في الفضل).
↩️وعن الأسود بن قيس أن “عمر -رضي الله عنه- كان يستحب أن يقضى رمضان في العشر ” رواه ابن أبي شيبة في المصنف.
💡ومما يقوي ماتقدم أنه ثبت في صحيح مسلم أن صيام عرفة يكفر سنتين.
📚وروى البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال قال رسول اللهﷺ: ((مامن أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام العشر قالوا ولا الجهاد في سبيل قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بماله ونفسه ولم يرجع من ذلك بشيء)).
💡”ومن المعلوم أنه لا يعدل الجهاد شيء من الأعمال في غير هذه العشر، وأن (رباط يوم في سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه) رواه مسلم. فدل على أن صيام العشر مضاعفة الأجر فيه؛ أعظم من أجر المجاهد والمرابط، حتى إن بعض أهل العلم؛ فَضَّلَ لياليها وأيامها على العشر الأواخر في رمضان لإطلاق النبيﷺ فضلها على سائر الأيام حتى العشر الأواخر من رمضان.
✍️وفصّل شيخ الإسلام -رحمه الله- فقال: “أيّام عشر ذي الحجة أفضل، وليالي العشر الأواخر أفضل لفضل ليلة القدر”.
📖وقال تعالى: ﴿لِيَشهَدوا مَنافِعَ لَهُم وَيَذكُرُوا اسمَ اللَّهِ في أَيّامٍ مَعلوماتٍ ..﴾ [الحج: ٢٨]. وروى البخاري تعليقاً، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ قالَ: (الأيّامُ المَعْلُوماتُ أيّامُ العَشْرِ).
📖وقال تعالى: ﴿وَواعَدنا موسى ثَلاثينَ لَيلَةً وَأَتمَمناها بِعَشرٍ فَتَمَّ ميقاتُ رَبِّهِ أَربَعينَ لَيلَةً …﴾ [الأعراف: ١٤٢]. روى ابن أبي حاتم عن عَطاءٌ، قالَ: كانَ ابْنُ عَبّاسٍ، يَقُولُ في قَوْلِ اللَّهِ: ﴿وواعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وأتْمَمْناها بِعَشْرٍ﴾ قالَ: (ذُو القَعْدَةِ وعَشْرِ ذِي الحِجَّةِ).
ورُوِيَ عَنْ مَسْرُوقٍ، ومُجاهِدً، وعَطاءٍ ﴿وأتْمَمْناها بِعَشْرٍ﴾ قالُوا: “عَشَرُ ذِي الحِجَّةِ”.
📜قال ابن كثير -رحمه الله- “فَعَلَى هَذَا يَكُونُ قَدْ كَمَّلَ الْمِيقَاتَ يَوْمَ النَّحْرِ، وَحَصَلَ فِيهِ التَّكْلِيمُ لِمُوسَى، عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَفِيهِ أَكْمَلَ اللَّهُ الدِّينَ لِمُحَمَّدٍﷺ، كَمَا قَالَ تَعَالَى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا﴾” انتهى.
💡وفي مجيء يوم النحر وهو يوم العيد أفضل أيّام الله بعدها، التنبيه إلى فضيلة صيامها، كمجيء عيد الفطر بعد رمضان.
والله أعلم.
🖊حرر في: 27 ـ 11 ـ1442هـ.


شارك المحتوى:
1