الدعوة على منهاج النبوة


الدَّعوةُ على مِنهاجِ النُّبُوَّة

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله ﷺ لما بعثَ معاذًا رضي الله عنه إلى اليمن قال له : إنك تَقدُمُ على قوم أهل كتاب ؛ فليكن أوَّل ما تدعوهم إليه عبادة الله .

(وفي رواية : فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدًا رسول الله)

(وفي رواية : أن يوحِّدوا الله تعالى)

ثم قال : فإن هم أطاعوا لك بذلك .

(وفي رواية : فإذا عرفوا الله ) ٬ فأخبرهم أن اللهَ قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة .

فإن هم أطاعوا لك بذلك ؛ فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تُؤخذ من أغنيائهم ؛ فتردُّ على فقرائهم .

فإن هم أطاعوا لك بذلك ؛ فإياك وكرائم أموالهم ؛ واتق دعوة المظلوم ؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب .

[ متفق عليه : البخاري (1458) (7372) (1496) ومسلم (19) ]

💡 من فوائد الحديث :

١) فيه فضل معاذ رضي الله عنه ؛ فقد ارتضاهُ النبيُّ ﷺ نائبًا عنه ؛ ومبلغًا دعوته ٬ وقد وصفه ﷺ فقال : أعلمهم بالحلال والحرام .

[ صحيح سنن الترمذي (3790) ]

٢) فيه أن أهل الكتاب أفضل من سائر المشركين .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : وليس فيه أن جميع من يَقدُم عليهم من أهل الكتاب ؛ بل يجوز أن يكون فيهم من غيرهم ؛ وإنما خصَّهم بالذكر تفضيلًا لهم على غيرهم .

[ فتح الباري (3/358) ]

¤ فتُؤكل ذبائحهم .
¤ وتُنكح مُحصناتهم .
¤ وتُقبل منهم الجزية .

٣) فيه بيان منهج الدعوة إلى الله ، والبدء فيها بالأهم فالأهم .

💡 وأهل السنة والجماعة يُفرِّقون بين منهج الدعوة إلى الله ، وبين وسيلة الدعوة (المباحة) إلى هذا المنهج ؛ فالأول توقيفي ؛ والثاني محل اجتهاد .*

٤) فيه أنه ليس كل من ادعى شيئًا فهو فيه .

قال القاضي عياض رحمه الله عند قوله : ” فإذا عرفوا اللهَ ‘ : هذا يدلُّ على أنهم ليسوا بعارفين الله تعالى .

[ شرح مسلم (1/199) ]

٥) فيه أهمية الصلاة والزكاة ، وأنهما يأتيان بعد توحيد الله مباشرة .

٦) فيه أن العبادات لا تصحُّ قبل التوحيد ؛ فهو شرط لقَبولها .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : المراد بعبادة الله : توحيده ؛ وبتوحيده : الشهادة له بذلك ، ولنبيه بالرسالة ؛ ووقعت البداءةُ بهما لأنهما أصل الدِّين الذي لا يصحُّ شيءٌ غيرهما إلا بهما .

[ فتح الباري (3/358) ]

٧) فيه دليل إلى أن الوتر ليس بواجب ؛ وإن كان من آكد المستحبات ؛ فإن الله تعالى افترض في اليوم والليلة خمس صلوات فحسب .

٨) فيه الإشارة إلى أنه من حِكَم فرض الزكاة إرساء ما يُسمَّى اليوم بـ “التكافل الاجتماعي” ؛ فهو في مصلحة المجتمع عمومًا ، وليس مجرد استخلاص للأموال .

قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : إن اللهَ تعالى بعثَ محمدًا هاديًا ، ولم يبعثه جابيًا .

[ الحكم الجديرة بالإذاعة (26) ]

٩) فيه اتقاء خير أموال الناس في الزكاة ؛ وأن أخذها من الظلم .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : الزكاة لمواساة الفقراء ؛ فلا يُناسب ذلك : الإجحاف بمال الأغنياء .

[ فتح الباري (3/360) ]

١٠) فيه أن الأصل في الزكاة أن تُصرف لأهل بلد المُزكِّي . ( تؤخذ من أغنيائهم فتردُّ على فقرائهم )

١١) فيه أن زكاة المال تجبُ على كلِّ مَن بلغ عنده نصابها ، وإن كان صغيرًا أو مجنونًا ؛ لدخولهم في قوله : تُؤخذ من أغنيائهم .

١٢) فيه لطيفة ، وهي أن الحد الفاصل بين الغني والفقير هو ما تجب فيه زكاة المال .

١٣) فيه رد على الأشاعرة وأهل الكلام ؛ الذين جعلوا أول الواجبات على المكلفين الشك في وجود الله تعالى ، ثم البحث ، وإثبات ذلك من طريق العقل .

{ سبحانه وتعالى عما يقولون علوًّا كبيرا }

قال الإمام القرطبي رحمه الله : ولو لم يكن في الكلام إلا مسألتان هما من مبادئه لكان حقيقًا بالذَّمِّ :

¤ إحداهما : قول بعضهم : إن أول واجب الشك ؛ إذ هو اللازم عن وجوب النظر ، أو القصد إلى النظر .

¤ ثانيتهما : قول جماعة منهم : إن مَن لم يعرف الله بالطرق التي رتَّبوها لم يصح إيمانه .

[ فتح الباري (13/350) باختصار ]

فالنبيُّ عليه الصلاة والسلام أرسل معاذًا ليبلغ الناس أول الواجبات وأهم المهمات ؛ ألا وهو شهادة التوحيد وعبادة الله .

وأما الإيمان بوجود الخالق وربوبيَّته ؛ فهو مما جعله الله في قرارة نفوس البشر قبل خَلْقهم :

قال الله تعالى : { وإذ أخذ ربُّك من بَني آدم من ظهورهم ذُريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألستُ بربكم قالوا بلى شَهِدنا }

بل إن الله قد فضح مَن جهر بإنكار وجوده سبحانه وتعالى ؛ فقال عن فرعون وقومه : { وجحدوا بها واستيقنتها أنفسُهم ظُلمًا وعُلوًّا }

١٤) فيه الردُّ على الأشاعرة ومن نحا نحوهم من حزب التحرير وغيرهم ؛ الذين يعتقدون أن العقائد لا تثبت بخبر الآحاد ؛ بل لا بدَّ لثبوتها (عندهم) مِن خبر متواتر .

💡 فهذه العقيدة مع كونها خالية من دليل متواتر لثبوتها ؛ فهي -أيضًا- مخالفة لصريح هذا الحديث .

قال العلامة الألباني رحمه الله إن هذا الحديث دليل قاطع على أن العقيدة تثبت بخبر الواحد ، وتقوم به الحجة على الناس ، ولولا ذلك لما اكتفى رسول الله ﷺ بإرسال معاذ وحده ٬ وهذا بيِّن ظاهر .

[ وجوب الأخذ بحديث الآحاد (8) ]

١٥) فيه الردُّ على جماعة الدعوة والتبليغ (الأحباب) الذين يَدْعُونَ النَّاسَ إلى بعض فضائل الأعمال ، ويتركون الدعوة إلى أصل الدِّين الذي جاء من عند الله سبحانه وتعالى ، ألا وهو : دعوة الناس إلى توحيد الله ، ونبذ الشرك .

قال تعالى : { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلَّا نوحي إليه أنَّه لا إلٰه إلَّا أنا فاعبدون }

ولذلك دعا النبي ﷺ ، وأرسل معاذًا وغيره ؛ ليبلغوه للناس .

١٦) فيه الرد على المستشرقين والمستغربين من زنادقة الشرق والغرب ؛ الذين يُصوِّرون لأقوامهم أنَّ الإسلام لم ينتشر إلا بقوة السيف ، وسفك دماء الناس .

💡 والحقيقة أن الإسلام جاء بدعوة الناس لإحياء ما وَقَر في قلوبهم وفِطَرهم ، من توحيد الخالق ، وتعبيدهم إليه ، والكفر بما سواه من معبودات ، وليس ثمة إجبار للناس في هذا .

قال الله تعالى : { لا إكراه في الدِّين }

قال العلامة ابن سعدي رحمه الله : هذا بيان لكمال هذا الدِّين الإسلامي ، وأنه لكمال براهينه ، واتِّضاح آياته ، وكونه : هو دِين العقل والعلم ؛ ودين الفطرة والحكمة ؛ ودين الصلاح والإصلاح ؛ ودين الحق والرشد .. فلكماله وقَبول الفطرة له لا يحتاج إلى الإكراه عليه ؛ لأن الإكراه إنما يقع على ما تنفر عنه القلوب ، ويتنافى مع الحقيقة والحق ، أو لما تخفى براهينه وآياته .

[ تيسير الكريم الرحمن (954) ]

وعن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال : كان رسول الله ﷺ إذا أمَّر أميرًا على جيش أو سرية : أوصاه في خاصَّته بتقوى الله ، ومن معه من المسلمين خيرا ، ثم قال : اغزوا باسم الله ، في سبيل الله ، قاتلوا من كفر بالله ، اغزوا ولا تغلوا ، ولا تغدِروا ، ولا تُمثِّلوا ، ولا تقتلوا وليدًا ، وإذا لقيتَ عدوَّك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال – أو خلال – فأيتهن ما أجابوك فاقبل منهم ، وكُفَّ عنهم :

١- ثم ادعهم إلى الإسلام ، فإن أجابوك ؛ فاقبل منهم ، وكف عنهم ، ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين ، وأخبرهم أنهم إن فعلوا ذلك : فلهم ما للمهاجرين ، وعليهم ما على المهاجرين .
فإن أبَوا أن يتحولوا منها : فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين ، يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ، ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء ؛ إلا أن يُجاهدوا مع المسلمين .

٢- فإن هم أبَوا : فسلهم الجزية ، فإن هم أجابوك : فاقبل منهم ، وكفَّ عنهم .

٣- فإن هم أبوا : فاستعن بالله وقاتلهم .

[ صحيح مسلم (1731) ]

١٧) فيه بيان خطورة الظلم وشناعته ، ووعيد الله للظالم بعاجل مجازاته :

قال ﷺ : اتقوا دعوة المظلوم ، وإن كان كافرًا ؛ فإنه ليس دونها حجاب .

[ السلسلة الصحيحة (767) ]

وقال ﷺ : اتقوا دعوة المظلوم ؛ فإنها تُحمل على الغمام ، يقول الله جل جلاله : وعزَّتي وجلالي : لأنصرنَّك ، ولو بعد حين .

[ السلسلة الصحيحة (870) ]

ودعاء المظلوم وغيره مُقيَّد بما جاء في قول النبي ﷺ : ما من مسلم يدعو ليس بإثم ، ولا بقطيعة رحم ؛ إلا أعطاه إحدى ثلاث :

١- إما أن يُعجِّل له دعوته .
٢- وإما أن يَدَّخرها له في الآخرة .
٣- وإما أن يدفع عنه من السوء مثلها .

قيل : إذا نُكثِر ؟
قال : اللهُ أكثر .

[ صحيح الأدب المفرد (710) ]

والله أعلم ، والحمدُ لله ربِّ العالمين .

أخوكم فراس الرفاعي
2 شوال 1436هـ


شارك المحتوى:
0