الحذر من الدجال الأعور


الحمد لله الخالق بقدرته ما دب ودرج , الدال على وحدانيته بالبراهين والحجج , أوضح لنا في الفتن الطريق والمنهج ,أحمده حمد من جمع المحامد في حمده ودرج واشهد أن لا إله إلا هو سبحانه بيده لكل محنة مفاتيح الفرج وأشهد أن محمد عبده ورسوله إلى قاب قوسين عرج , فلا بلا وفتنه إلا وبين لأمته منها المخرج , صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن بهداهم انتهج .

اما بعد عباد الله ؛ اتقوا الله كما أمركم أن تتقوه وأطيعوا أمره ولا تعصوه , إذ ذاك وصية الله لكم ولمن قبلكم قال تعالى (( ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم واياكم أن أتقو الله )) فتقواه سبحانه عصمه للمسلم من كل فتنه وإن عظمت .

ايها المسلمون : مع تأخر الزمن , وبعد الفجوة عن زمن النبوة تكثر البلايا والفتن وقد اطلع الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم على كثير مما ستبتلى به امته في مقتبل الزمان فروى مسلم عن ابي زيد عمرو بن أخطب قال :صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر وصعد المنبر فخطبنا حتى حضرت الظهر فنزل صلى الله عليه وسلم ثم صعد المنبر فخطبنا حتى حضرت العصر فنزل صلى الله عليه ثم صعد فخطبنا حتى غربت الشمس فأخبرنا بما هو كائن , فأعلمنا أحفظنا ), وقال حذيفة (ماترك شيئاً يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعه إلا وحدث به ) .

فلا إله إلا الله كم من فتن وبلايا يمتحن بها الانسان .

ألا وانه لم تكن فتنه على وجه الارض منذ خلق الله ادم الى قيام الساعة أعظم من فتنة الدجال . ولقد تواتر الأحاديث عن نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم في التحذير منه ببيان اوصافه وعظم فتنته فعن النواس بن سمعان قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال

ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل )

لكن لقرب خروجه علامات فمن ذالك : أنه لا يخرج حتى يذهل الناس عن ذكره , وحتى تترك الائمة ذكره على المنابر ، فينسى الدجال ولا يعود له ذكر بين الناس ومن العلامات ما رواه احمد عن انس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن امام الدجال _ أي قبل ظهوره _ سنين خداعه , يكذب فيها الصادق , ويصدق فيها الكاذب ويخون فيها الامين ويؤتمن فيها الخائن ويتكلم فيها الرويبضه قيل وما الرويبضه قال :الفويسق يتكلم في امر العامه) وفي روايه( الرويبضه المرء التافه يتكلم في امر العامه )

وقال ابن عباس رضي الله عنه ( تكون آية خروجه ترك الناس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , واكلهم الربا , وقطيعة الارحام , وتشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال فإذا كان ذالك بعث الله عليهم الدجال فسلط عليهم حتى ينتقم منهم ) وروى احمد عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يخرج الدجال في خفة من الدين وادبار من العلم ) في زمن اختلاف بين الناس وفرقه ، وسوء ذات بين .

وعند ابن ماجه عنه صلى الله عليه وسلم انه قال ( ان قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس فيها جوع شديد -أي من قلة المطر- إلى ان قال صلى الله عليه وسلم : ثم يأمر الله السماء في السنه الثالثه فتحبس مطرها كله فلا تقطر قطره ، ويأمر الارض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء ، ولا تبقى ذات ظلف _اي الحيوانات _ الا هلكت الا ما شاء الله)

امة الاسلام : كيف إذا ابتليتم بهذا الدجال الذي سخرت له انهار الارض وثمرها بإذن من الله والحالة بالناس شر حاله،فمن اتبعه اطعمه وسقاه ومن عصاه حرمه ومنعه .

عباد الله لايخرج الدجال حتى يصالح المسلمون النصارى كما ورد ذلك أبوداود عنه صلى الله عليه وسلم : ستصالحون الروم _اي النصارى_ صلحا امنا , فتغزون انتم وهم عدواً من ورائكم فتنصرون وتغنمون وتسلمون, ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول فيرفع رجل من اهل النصرانيه الصليب فيقول غلب الصليب فيغضب رجل من المسلمين فيدقه) بعد ذلك يقاتل المسلمون النصارى فينتصرون عليهم ثم يفتحون القسطنطينيه – وهو غير فتح محمد الفاتح السابق لها – فبينما هم يقتسمون الغنائم اذ صاح فيهم الشيطان ان المسيح قد خلفكم في اهليكم فيرجعون فلا يرون شيئا فيكون ذلك كذب وخداع منه ثم يأتون الشام فيخرج الدجال فينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف اذا اقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم عليه السلام .

عباد الله ان امر الدجال امر عظيم اذ انه يبدأ فيقول أنا نبي ، ثم يثني فيدعي الربوبيه ويأتي من الاعمال الخارقه مايروج به باطله ولذا فقد بالغ نبينا صلى الله عليه وسلم في وصفه ، فبين لنا انه رجل من بني ادم شاب احمر قصير عظم الجسم افحج أي متباعد ما بين الرجلين جعد الراس أجلى الجبهة ممسوح احد العينين فليست جحراء غائره ولا ناتئة ، جاحظ العين الاخرى مكتوب بين عينيه كافر يقرؤها كل مسلم كاتب وغير كاتب وهو عقيم لايولد له ، اما مكان ظهوره فيخرج من جهة المشرق من بلاد خرسان من يهودية اصبهان ، يخرج فيسير في الارض بسرعة الغيث استدبرته الريح فلا يدع قرية الا هبطها غير مكة وطيبة والمسجد الاقصى ومسجد الطور ، اما مكة وطيبة فليس نقب من نقابها الا عليه ملك بيده السيف صلتا يصده عنها، فينزل عند الصباخ ثم ترجف المدينة

بأهلها ثلاث رجفات فيخرج الله كل كافر ومنافق .

ثم يعثو يمينا وشمالا في اربعين يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر ايامه كأيامنا ، وليس من بلد الا يبلغها رعب المسيح إلا المدينة ، واكثر اتباع الدجال من اليهود والعجم والترك والاعراب والنساء .

ان مما يزيد في عظمة تلك الفتنة كما سبق عظم الجهل والجوع والفقر والاقفار قبيل ظهور الدجال فيكون مع الدجال ما يستميل به ضعاف العقول والجهلة ، فمعه نهران يجريان احدهما في ظاهره حسب رأي العين ابيض وهو جنه ، والاخر نار تأجج فمن اطاعه قذفه في جنته ومن عصاه قذفه في ناره .

جنته نار تحرق وناره ماء عذب بارد ، قال صلى الله عليه وسلم (وإن من فتنه ان يقول للاعرابي ارأيت ان بعثت لك اباك وامك اتشهد اني ربك فيقول :نعم , فيتمثل له شيطانان في صورة ابيه وامه فيقولان له يابني اتبعه فإنه ربك وعند مسلم عن النواس قال: قال صلى الله عليه وسلم ( يأتي على القوم وهم ممحلين يابسة ارضهم يأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له فيأمر السماء فتمطر والارض فتنبت بإذن الله فتروح سارحتهم اطول ماكنت ذرا وامده خواصر أي اعظم سناما واكثر لبناً ثم ياتي القوم – أي قوما اخرين – فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شي من اموالهم . ويمر بالخربة فيقول لها اخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل أي جماعة النحل .

ايها المسلمون كل ذلك من انباء الغيب نؤمن به وان قصرت عنه حواسنا اعاذنا الله من فتنة الدجال ومن سائر الفتن ماظهر منها ومابطن .

اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم .

الخطبة الثانية:

الحمد لله احق الحمد وأوفاه والصلاة على افضل رسله ومصطفاه وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه الى يوم الدين اما بعد

عباد الله : تستمر فتنة الدجال بمروره على البلدان حتى ينزل الله عيسى بن مريم عليه السلام على المنارة الشرقيه بدمشق فيلحق بالدجال وهو قاصد بيت المقدس فيتداركه قبل ان يذوب فيقتله بحربته وينهزم اتباعه فيتبعهم المؤمنون الذين مع عيسى عليه السلام فيقتلونهم حتى يقول الحجر والشجر : يامسلم ياعبد الله هذا يهودي خلفي تعال فقتله إلا الغرق فإنه من شجر اليهود .

ايها المسلمون : لا فتنه اعظم من فتنة الدجال وقد ارشد النبي صلى الله عليه وسلم امته الى مايعصمها من فتنته ومن ذالك : التمسك العقيدة الصحيحة ومعرفة اسماء الله وصفاته الحسنى التي لا يشاركه فيها احد فيعلم المسلم ان الدجال بشر ياكل ويشرب وانه اعور والله تعالى منزه عن ذالك تقدس سبحانه .

ثانيا: ان يتعوذ من فتنتة الدجال وخاصه في اخر الصلاة .

قال الامام السفاريني : مما ينبغي لكل عالم ان يبث احاديث الدجال بين الاولاد والنساء والرجال ولا سيما في زمننا هذا الذي اشربت فيه الفتنه وكثرت فيه المحنه واندرست فيه معالم السنه ” وهذا في زمانه رحمه الله فكيف بزماننا هذا .

ومما يعتصم فيه من فتنة الدجال حفظ عشر ايات من اول سورة الكهف وإن زاد بحفظ العشر الاخيره فهو على خير

وكذالك ايضا الفرار من الدجال والابتعاد منه لما معه من الشبهات والخوارق العظيمه. نسأل الله سبحانه بأسمائه وصفاته ان يبعدنا وإياكم من الفتن ماظهر منها وما بطن وان يعيذنا من فتنة الدجال انه سميع مجيب . اللهم اعز الاسلام والمسلمين وارفع كلمة الهدى والدين وسلط اللهم السيف على المنافقين والعلمانيين والرافضة والخوارج ، اللهم ولي علينا خيارنا واحفظ اللهم أئمتنا وولاة امورنا وارزقهم البطانة الصالحة الناصحة .

اللهم دمر اعداء الدين وسائر الكفره المعاندين الذين يصدون عن سبيلك ويعادون اهل دينك اللهم كُن لإخواننا المُستضعَفين في دينِهم في سائر الأوطان، اللهم كُن لهم ولا تكُن عليهم، اللهم انصُرهم على من بغَى عليهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل شأنَ عدوِّهم في سِفال، وأمرَه في وَبال يا حي يا قيوم ، اللهم فرج عن اخواننا السنة المغلوبين على أمرهم والمهجرين من بلادهم في العراق و سوريا وارفع المحنة عنهم وردهم لبلادهم

آمنين .

اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب وهازم الأحزاب أهزم الحوثين وأذنابهم اللهم شتت جمعهم بقوتك .

اللهم بكرمك امنن على عبادك عسكر الاسلام وجنود التوحيد بصبر ونصر ، اللهم قوِّ عزائمهم , واربط على قلوبهم , اللهم اشف جريحهم وتقبل شهيدهم واقطع

دابر شانئهم .

اللهم راحم المستضعفين ومغيث المستغيثين وجابر كسر المكسورين اللهمّ أنت الله لا إله إلاّ أنت، أنت الغنيّ ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

اللهمّ أغثنا، اللهمّ أغثنا، اللهم أغثنا، اللهمّ أغثنا غيثًا مُغيثًا مريئًا مجلّلاً، عاجلاً غير آجل، نافعًا غير ضار

، اللهم زدنا ولا تنقصنا وأعطنا ولا تحرمنا .

وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


شارك المحتوى: