ولي الأمر يحكم مدى الحياة


ولي الأمر يحكم مدى الحياة

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦﻻ‌ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻩ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪُ: فقد ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (3455)، ﻭﻣﺴﻠﻢ (1842/44) ﻓﻲ «ﺻﺤﻴﺤﻴﻬﻤﺎ» ﻣﻦﻃﺮﻳﻖ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺯﻡ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻋﺪﺕ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻴﻦ، ﻓﺴﻤﻌﺘﻪ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻨﻮ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺗﺴﻮﺳﻬﻢ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ، ﻛﻠﻤﺎ ﻫﻠﻚ ﻧﺒﻲ ﺧﻠﻔﻪ ﻧﺒﻲ، ﻭﺍﻧﻪ ﻻ‌ ﻧﺒﻲﺑﻌﺪﻱ، ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺧﻠﻔﺎﺀ، ﻓﻴﻜﺜﺮﻭﻥ». ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟ ﻗﺎﻝ: «ﻓﻮﺍ ﺑﺒﻴﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﻓﺎﻷ‌ﻭﻝ، ﻭﺃﻋﻄﻮﻫﻢﺣﻘﻬﻢ، ﻓﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺎﺋﻠﻬﻢ ﻋﻤﺎ ﺍﺳﺘﺮﻋﺎﻫﻢ».ﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮﻩ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺍﻥ ﺍﻷ‌ﻣﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰﺃﻣﺮﻫﺎ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ، ﺛﻢ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﻛﻠﻤﺎ ﻫﻠﻚ ﻧﺒﻲ ﺧﻠﻔﻪ ﻧﺒﻲ، ﻭأﻧﻪﻻ‌ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻱ»، ﺛﻢ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻌﻬﺪ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﻭﻣﺮﺣﻠﺔ ﻛﺜﺮﺗﻬﻢ ﻭﺗﻔﺮﻗﻬﻢ.

ﻭﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻓﻮﺍﺋﺪ:

ﺃﻭﻻ‌: ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻻ‌ ﻏﻨﻰ ﻟﻬﻢ ﻋﻦﻣﻦ ﻳﺴﻮﺱ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﻳﺪﻳﺮﻫﺎ، ﻭﺍﺩﺍﺭﺓ ﻭﺗﺪﺑﻴﺮ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎﻭﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ.

ﺛﺎﻧﻴﺎً: ﺍﻟﻮﻻ‌ﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﻟﻸ‌ﺻﻠﺢ،

ﻓﺎﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ ﻻ‌ ﻳﺴﻮﺳﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻻ‌ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺧﻴﺮ، ﻓﻮﻟﻲ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﻴﻦ، ﻓﻬﻢ ﺍﻷ‌ﺣﻖ، ﻟﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻣﻦ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱﻭﺍﺻﻼ‌ﺡ ﺃﻣﺮﻫﻢ.

ﺛﺎﻟﺜﺎً: ﺍﻟﻮﻻ‌ﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ،

ﻓﻠﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ.ﻭﻓﻲﻗﻮﻟﻪ: «ﺗﺴﻮﺳﻬﻢ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ»، ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ أﻥ ﻭﻻ‌ﻳﺔ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ‌ ﺗﺴﺘﻘﻴﻢ إﻻ‌ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻓﻠﻢﺗﺴﺎﺱ ﺑﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺑﺎﻣﺮﺃﺓ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺍﻟﺮِّﺟَﺎﻝُ ﻗَﻮَّﺍﻣُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﺑِﻤَﺎ ﻓَﻀَّﻞَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑَﻌْﻀَﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺑَﻌْﺾٍ}[ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ: 34].ﻭﻟِﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ «ﺻﺤﻴﺤﻪ» (4425، 7099) ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻟَﻤّﺎ ﺑﻠﻎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻥ ﺃﻫﻞ ﻓﺎﺭﺱ ﻗﺪ ﻣﻠّﻜﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻨﺖ ﻛﺴﺮﻯ ﻗﺎﻝ: «ﻟﻦ ﻳﻔﻠﺢ ﻗﻮﻡ ﻭﻟﻮﺍ ﺃﻣﺮﻫﻢﺍﻣﺮﺃﺓ».«ﻭﻟﻲ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻳﺤﻜﻢ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ»

ﺭﺍﺑﻌﺎً: ﺍﻟﻮﻻ‌ﻳﺔ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ،

ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺘﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ (ﺍﻟﻮﻻ‌ﻳﺔ)، ﻭﺗﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻭﺃﺧﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﻫﻲ ﻓﺮﻉ ﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻣﻦﺍﻟﺸﻌﺐ ﻓﻘﻮﻟﻪ: «ﻛﻠﻤﺎ ﻫﻠﻚ ﻧﺒﻲ ﺧﻠﻔﻪ ﻧﺒﻲ»، ﺃﻱ: أﻥ ﻣﻦ ﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺑﻜﺎﻣﻞ ﻗﻮﺍﻩ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﺛﺎﺑﺖ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻭﺍﻻ‌ﺟﻤﺎﻉ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﻴﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺪ ﺳﺎﺱ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺪ ﺻﺢ أﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﺍﻧﻪ ﻣﻦ ﻳﻌﺶ ﻣﻨﻜﻢ ﻓﺴﻴﺮﻯ ﺍﺧﺘﻼ‌ﻓﺎً ﻛﺜﻴﺮﺍً، ﻓﻌﻠﻴﻜﻢ ﺑﺴﻨَّﺘﻲ ﻭﺳﻨَّﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳِﻴِّﻦ، ﻋَﻀُّﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨَّﻮﺍﺟﺬ، ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻭﻣﺤﺪﺛﺎﺕ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ، ﻓﺈﻥ ﻛﻞ ﺑﺪﻋﺔﺿﻼ‌ﻟﺔ»، ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ (4607)، ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (2676) ﻓﻲ «ﺍﻟﺴﻨﻦ» ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﺽ ﺑﻦ ﺳﺎﺭﻳﺔﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻷ‌ﺣﻤﺪ ﻓﻲ «ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ«(4/126)، ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻓﻲ «ﺳﻨﻨﻪ» (43) ﻗﺎﻝ: «ﻗﺪ ﺗﺮﻛﺘﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻟﻴﻠﻬﺎ ﻛﻨﻬﺎﺭﻫﺎ، ﻻ‌ ﻳﺰﻳﻎ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻌﺪﻱ ﺇﻻ‌ ﻫﺎﻟﻚ»،

ﻓَﻘﺪ ﺗﻮﻟّﻰ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ،

ﻭﻭﻟﻲ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ،

ﻭﻭﻟﻲ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﻤﺮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ،

ﻭﻭﻟﻲ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ،

ﻭﺍﻷ‌ﺻﻞ ﻋﺪﻡ ﺍﻹ‌ﺣﺪﺍﺙ ﻭﺍﻟﺘﺒﺪﻳﻞ، ﻟِﻤﺎ ﺭﻭﻯﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (2697) ﻭﻣﺴﻠﻢ (1718) ﻓﻲ «ﺻﺤﻴﺤﻴﻬﻤﺎ» ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔَ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ: ﻗﺎﻝﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓِﻲ ﺃَﻣﺮﻧﺎ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ«، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔﻟِﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ «ﺻﺤﻴﺤﻪ»(1718): «ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼ‌ً ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ». ﻓﻜﻴﻒ ﻧﻐﻴﺮ ﻭﻧﺒﺪﻝ ﻓﻲﺃﻣﻮﺭ ﺗﻔﺮﻕ ﺷَﻤﻞ ﺍﻷ‌ﻣﺔ؟!

(ﺗﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺗﻨﺎﺯﻝ ﻭﻃﻤﺲ ﻟِﻬُﻮﻳﺔ ﺍﻷ‌ﻣﺔ)

إﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺗﺮﻯ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﺮﺋﻴﺲﻭﻭﻟﻲ ﺍﻷ‌ﻣﺮ، ﻓﻬﻴﻬﺎﺕ ﺍﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻴﺮ ﺍﻥ ﻟﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ، (ﻭﻫﺬﺍ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺍﻟﻔﺘﻦ) ﻭﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﻟﺘﻪ، ﻭﻟﺬﺍ ﺗﻮﻟّﺪ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ، ﺷﻬﻮﺓ ﺍﻟﺰﻋﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺼﺐ، ﻭﺻﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺳﺒﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ، ﻷ‌ﻥ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺃﻫﻤهم ﺑﻌﺪﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺍﻥ ﻟﻬﻢ ﺣﻘﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻ‌ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﻓﺮﺻﺘﻪ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺫﻫﺒﻮﺍ ﺍﻟﻰﺟﻌﻞ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻮﻻ‌ﻳﺔ ﻣﺤﺪﻭﺩﺍً، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻗﺼﺮﺕ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﺻﺎﺭ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﺍﻟﺸﻌﺒﻴﻴﻦ، ﻷ‌ﻧﻬﺎ ﺗُﻤَﻜّﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻓﻲ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻠﻄﺎﻧﺎً ﻭﺭﺋﻴﺴﺎً،

(فﺎﻟﺸﻌﺒﻴﻮﻥ ﻳﻘﺪﻣﻮﻥ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔﺍﻟﻌﺎﻣﺔ.)

ﻭﻟﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻦﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻓﺎﻥ ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﻭﻣﺎ ﻳﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺣﺘﻤﻴﺔ ﻟﻮﻗﻮﻉ ﺃﺑﻨﺎﺀﺍﻷ‌ﻣﺔ ﺗﺤﺖ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻋﺔ، ﻭﺍﻟﻐﺸﺎﻭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺠﺒﺖ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﻌﺠﺒﻴﻦ ﺑﻬﻮﻳﺔﻣﺸﻮﻫﺔ ﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻏﺮﺑﻴﺔ ﻣﺮﻳﻀﺔ، ﻭﺍﻥ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻣﻦ ﺩﻻ‌ﺋﻞ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻧﺒّﻪ ﻋﻠﻰ ﺗَﺄﺛُّﺮِ ﺑﻌﺾ ﺃﻣﺘﻪ ﺑﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻐﺮﺏ، ﻓﻠﻨﺎ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (3456، 7320)، ﻭﻣﺴﻠﻢ (2669/2) ﻓﻲ «ﺻﺤﻴﺤﻴﻬﻤﺎ» ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻟﺘﺘﺒﻌﻦ ﺳَﻨَﻦَ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ، ﺷﺒﺮﺍً ﺑﺸﺒﺮ، ﻭﺫﺭﺍﻋﺎً ﺑﺬﺭﺍﻉ، ﺣﺘﻰﻟﻮ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺟﺤﺮ ﺿﺐ ﻻ‌ﺗﺒﻌﺘﻤﻮﻫﻢ»، ﻗﻠﻨﺎ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺁﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ؟ ﻗﺎﻝ: «ﻓﻤﻦ»؟ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻻ‌ ﻧُﺨﻔﻲ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﻬﻮﻳﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻣﺔ، ﻭﻋﺪﻡ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺸﻌﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻣَﻴّﺰﻫﺎ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﻢ، ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ ﻳﺤﺴﺪﻫﺎ ﻭﻳﺘﻤﻨﻰ ﻳﻮﻡ ﺯﻭﺍﻝ ﻗﻮﺗﻬﺎ ﻭﻃﻤﺲ ﻫﻮﻳﺘﻬﺎ، ﻗﻮﻟﻪ: «ﻭﺍﻧﻪﻻ‌ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻱ، ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺧﻠﻔﺎﺀ، ﻓﻴﻜﺜﺮﻭﻥ»: ﻫﺬﺍ ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ‌ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﺃﻧﻪ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:{ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺧَﺎﺗَﻢَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴِّﻴﻦَ}[ﺍﻷ‌ﺣﺰﺍﺏ: 40]، ﻭﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥﺍﻟﺤﺎﻝ ﻛﺒﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ، «ﻛﻠﻤﺎ ﻫﻠﻚ ﻧﺒﻲ ﺧﻠﻔﻪ ﻧﺒﻲ»، ﻭﻟﻜﻦ «ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺧﻠﻔﺎﺀ»، ﻓﺨﻠﻔﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻣﻦﺑﻌﺪﻩ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ.

(ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻳﻤﺎﻥ)

، فﻛﻠﻤﺎ ﻫﻠﻚ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻓﺎﻟﺒﻴﻌﺔ ﻟﻤﻦ ﺧَﻠَﻔﻪ ، لﻗﻮﻟﻪ: «ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺧﻠﻔﺎﺀ، ﻓﻴﻜﺜﺮﻭﻥ»، ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟ ﻗﺎﻝ: «ﻓﻮﺍ ﺑﺒﻴﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﻓﺎﻷ‌ﻭﻝ، ﻭﺃﻋﻄﻮﻫﻢ ﺣﻘﻬﻢ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺎﺋﻠﻬﻢ ﻋﻤﺎ ﺍﺳﺘﺮﻋﺎﻫﻢ»، ﺃﻱ: ﺍﻥ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﻭﺍﻷ‌ﻣﺮﺍﺀﻭﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ، ﻭﻳﻘﺪﻡ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﺛﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ، ﻛﻠﻤﺎ ﻫﻠﻚ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻓﺎﻟﺒﻴﻌﺔ ﻟﻤﻦ ﺧَﻠَﻔﻪ، ﻭﻻ‌ ﻳُﻠﺘﻔﺖ ﻟﻤﻦ ﻃﻠﺐ ﺑﻴﻌﺔ ﻳﺸﻖ ﺑﻬﺎ ﺻﻒ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻌﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﺩ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﺃَﻭْﻓُﻮﺍ ﺑِﺎﻟْﻌُﻘُﻮﺩِ}[ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 1]، ﻭﻗﺎﻝ: {ﻭَﺃَﻭْﻓُﻮﺍﺑِﺎﻟْﻌَﻬْﺪِ ﺍﻥ ﺍﻟْﻌَﻬْﺪَ ﻛَﺎﻥَ ﻣﺴﺆﻭﻻ‌}[ﺍﻻ‌ﺳﺮﺍﺀ:34].

ﺧﺎﻣﺴﺎً: ﺍﻥ ﺍﻻ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻷ‌ﻓﻌﺎﻝ، ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺗﻮﻗﻴﻔﻲ ﻻ‌ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻻ‌ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ، ﻓﺤﻴﺚ ﺗﺮﺟﺤﺖ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ، ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻄﻠﻮﺑﺎً، ﻭﺍﺫﺍ ﺗﺮﺟﺤﺖ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﺓ ﻓﺎﻟﻌﻤﻞ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻲ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻣﻨﻌﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺍﻥ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ. ﺍﻣﺎ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔﺃﻭ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﺃﻭ ﻣﺒﺎﺣﺔ، ﻭﻭﻻ‌ﺓ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻳﺴﻮﺳﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻓﻖ ﺍﻷ‌ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺳﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ، ﻓﺘﺼﺮﻓﺎﺕﺍﻟﻌﺒﺪ ﻛﻠﻬﺎ ﺗُﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻮﻻ‌ﺓ ﻭﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺑﻼ‌ ﺗﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺩﻳﻦ ﻭﺩﻭﻟﺔ، ﻭﻣﺴﻤﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻣﺮﻛﺐﺇﺿﺎﻓﻲ ﻣُﺤْﺪَﺙٌ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺮﺟﺖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ، ﻭﺍﻻ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺑﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻳﻮﺻﻒ ﺍﻻ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﻨﻔﻴﺮﺍ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺧﻼ‌ﻓﺔ ﻋﻠﻰﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.

ﺩ.ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰﺑﻦ ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻌﺘﻴﺒﻲ

ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ 27-3-2011