هل الألعاب الإلكترونية كالألعاب التي في الجوال، التي يكون فيها نرد تدخل في المحرمة؟


يقول السائل: هل الألعاب الإلكترونية كالألعاب التي في الجوال، التي يكون فيها نرد تدخل في المحرمة؟

يُقال جوابًا عن هذا السؤال: ثبت في “صحيح مسلم” من حديث بريد بن حصيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ، فَكَأَنَّمَا صبع يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ».

فالعب بالنردشير محرم باتفاق المذاهب الأربعة، والنردشير لعبة مبنية على الحظ المحض، وهي بالمكعبات، بحيث إنه يرمي المكعبات، فإذا خرجت أرقام معينة، فيحق له أن يلعب لعبة معينة، فهذه اللعبة مبنية على الحظ المحض، وهي محرمة باتفاق المذاهب الأربعة، ويدل عليها هذا الحديث.

وإذا كان فيها قمار، فهي محرمة بالإجماع، حكى الإجماع ابن عبد البر وابن تيمية وغيرهم من أهل العلم، فثبت عند ابن أبي شيبة عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، أنه قال: «من لعب بالنرد فكأنما صبغ يده في لحم خنزير، ومن أخذ القمار عليه فكأنما أكل لحم الخنزير».

فهذا يدل على أن اللعب بالنردشير محرم، سواء كان عن طريق الجوالات، أو إلكترونيًا، أو كان حقيقة، فكل هذه الصور محرمة، ولا تجوز في الشريعة، كما تقدم بيان ذلك.

وهذا الأمر يخطئ فيه كثيرون ويجهلونه، لذا الواجب على الآباء وعلى المعلمين أن يعلموا أبناءهم الطلاب أن أمثال هذه الألعاب محرمة لما تقدم ذكره.