أسباب القحط


بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة أسباب القحط

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثير ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما.

أما بعد:إن أحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد r وشر الأمور محدثاتها وكل محدثةٍ بدعة وكل بدعة ضلاله وكل ضلالةٍ في النار أما بعد أيها الناس:

عباد الله ما الذي حل ببلادنا؟ تخرج الفئة الضالة تكفر المسلمين وتقتلهم , ثم تنهار الأسهم ويدخل كثيرٌ من الناس بعد الغنى إلى بوابة الفقر إلى بوابة الديون والمحاكم، ثم نفوق الإبل وموت الإبل بعامة، ثم غلاء الأسعار وارتفاع المعيشة، ثم وباء الطيور مصائب تلو المصائب وآخرها ما نشكوه اليوم إلى الله من الجدب، والقحط، والسنين حتى إن بعض القرى هجرها أهلها لعدم وجود الماء أجدبت السماء، وأقحطت الأرض فإنا لله وإنا إليه راجعون، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

عباد الله هل هذا حصل بمحض الصدفة من غير علةٍ ولا حكمة؟ كلا. بل كل ذلك بقضاء الله وقدره وحكمته I فما السبب لما يحل بنا يا عباد الله؟

لقد بين الله في كتابه وبين رسوله r أسباب المصائب وأسباب السنين التي تحل بالمسلمين وغير المسلمين قال I] وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ( وقال I)ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ (لماذا يا الله لماذا يا ربنا؟ ]ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون(.ليذيقهم بعض الذي عملوا لا كله.

وقالI]وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ(

إن الله U حرم الظلم على نفسه فلم يظلمنا I ولم يبغِ علينا تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً إنما يصيبنا اليوم وكل يوم إنما هو سبب ذنوبنا.

يا عباد الله إننا اليوم نخرج المرة تلو المرة نستسقي ونستغيث ونرفع أيدينا إلى السماء ثم لا نمطر فإن لله وإنا إليه راجعون.

عباد الله: لا يزال كبار السن يحدثوننا كيف أنهم كانوا إذا أجدبت الأرض وتأخر نزول المطر يخرجون يستسقون وقبل أن يخرجوا ماذا يفعلون؟ كانوا ينظفون أسطح المنازل لأنهم على يقين بمجرد أن يخرجوا ويسألوا الله تعالى فإن الله يغيثهم I!

فما الذي حل بنا يا عباد الله.

اللهم تب علينا اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه , اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك ياحي يا قيوم ياذا الجلال والإكرام.

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً كثيرا أما بعد أيها الإخوة في الله:

إلى متى يا عباد الله والواحد منا عندما يسمع هذا الكلام يلتفت إلى من على يمينه أو إلى من على شماله يظن أن الكلام موجه إلى غيره والله يا عباد الله إن كل واحد منا هو ذلك الرجل المقصر إما في حق الله، وإما في حق عباد الله، وإما في حق نفسه.

عباد الله إننا اليوم نشكو إلى الله لا من صغار الذنوب وكبارها بل نشكو إلى الله من الشرك بالله والكفر بالله الذي يقع فيه كثير من الناس نعوذ بالله من بذلك،

أناس يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله

أناس من بني جلدتنا ويتكلمون بلساننا

أناس ربما يسكنون معنا في حي واحد تقول لي كيف ذلك؟

أقول لك: أليس منا من أدخل قنوات السحر والشعوذة إلى بيته؟ بلى.

أليس منا يا عباد الله من يدخل القنوات التي تدعوا إلى الشرك والكفر بالله تعالى؟ بلى.

بل ربما أدخل الشرك باسم الدين في كثير من الأحايين

كيف ذلك؟ يخرج بعض الدجالين وبعض المبتدعة ودعاة الشرك في هذه الأيام يدعون إلى الاستغاثة بغير الله، والذبح لغير الله،والنذر لغير الله ويدعون إلى أن يعتقد المسلم في غير الله ما لا يليق إلا بالله يقولون: إن غير الله يحي ويميت،

وغير الله يدخل الجنة،

وغير الله يشفي من الأمراض،

وغير الله يعلم الغيب

هذا ليس من عندي وهذا ليس من نسج الخيال يا عباد الله! هذا يدعوا إليه داعية الشرك والبـدعة اليوم الحبيب الجفري في قناة الرسالة وقناة أقرأ وغيرهما. ومن لا يدري فليدري يا عباد الله. إننا اليوم في بلاد التوحيد ننازع في التوحيد يا عباد الله.

وبعض الناس إلى اليوم يقولون لنا أسكتوا ولا تتكلموا، لا تتكلموا في الدعاة، لا تتكلموا في القنوات الإسلامية إلى متى يا عباد الله أي أن يتحول هذا البلد من بلد التوحيد والسنة إلى بلد الشرك والبدعة.

لا وربي بل سنأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ونفضح أهل الشرك والبدعةوالشر رضي من رضي وسخط من سخط اللهم إنا لا نرجو بذلك إلا رضاك اللهم فارضا عنا.

عباد الله كم منا اليوم من يقصر في الصلاة من شبابنا وبناتنا يتركون الصلاة ليلاً ونهاراً، سراً وجهاراً ورسول الله r يقول: {بين الرجل وبين الشرك أو الكفر ترك الصلاة}

ثم تعال إلى الذنوب العظيمة التي استسهلها الناس استسهلها كثير منا يا عباد الله.

إننا لا يمكن أن نُشفى إلا إذا اقتنعنا بوجود المرض ثم سعينا إلى العلاج.

عباد الله: أليس كثير منا يدخلون مزمار الشيطان في بيوت الرحمن تقف خاشعاً لله لتصلي فإذا بالداعرة العاهرة والماجن الفاجر حزب الشيطان وأوليائه يصيحون في بيوت الله فحسبنا الله ونعم الوكيل.

أليست كثير من بيوت المسلمين تعج بالخنا والفاحشة، نعم يا عباد الله قـل لي بربك ماذا تنتج قناة الشوتايم وأفلام روتانا والإم بي سي، ماذا تنتج لمن يضعها في بيته أمام زوجته وأولاده وبناته، عباد الله إن هذه القنوات تعرض كل شيء إلا الزنا الـبين فقط. فإن لله وإنا إليه راجعون، والأب الظالم الخائن الذي لم يرع أمانة الله يترك هذه القنوات في بيته، ألا نعقل ألا نحس.

عباد الله لو لم يكن في قلوبنا إيمان! ألا يوجد في قلوبنا غيرة ومروءة، ألا يغار الواحد منا على أهله وأولاده وبناته، عباد الله إلا متى يتلاعب بنا الشيطان وأولياءه، إلى متى يا عباد الله نسمع عن المصائب تقع على من حولنا فالبيت الفلاني قبض على أولادهم مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بنت بني فلان خرجت من بيت أهلها ولم ترجع لمدة أسبوعين فمن المسئول يا عباد الله، ومن الملام؟

أول المسئولين هم الوالدان. عباد الله إن في أولادنا وبناتنا غريزة يثيرها الشيطان وأولياءه في هذه القنوات، فأين يفجرونها؟ يفجرونها فيما حرم الله، وأحسن من يتعرض لمثل هذه القنوات أحسنهم حالاً من يفجر غريزته بالعادة السرية، هذا واقع يا عباد الله من شباب وبنات يتصلون يشكونا إلى الله من ألم الغريزة والوالدان في العمى والضلالة نسأل الله السلامة والعافية.

عباد الله الربا وما أدراك ما الربا البنوك الربوبية كثيرٌ من الناس اليوم يودع أمواله ليأخذ عليها الفوائد المحرمة ويساهم المساهمات المحرمة جرياً وراء سراب الغنى والمال، فعاقبهم الله بنقيض قصدهم فمحقت بركت أسهمهم.

ثم يا عباد الله ما الحل؟ الحل أن نسمع ونطيع لله تعالى. قال I ] وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ[ وقال: ]فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً( (نوح:12)

وقالI)وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ((لأعراف: من الآية96).

وقال I:]الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ((الأنعام:82)

وخلاصة الكلام ]إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ((الرعد: من الآية11).

عباد الله لنعلنها اليوم توبة مباركة نصوحاً إلى الله تعالى لنطهر أنفسنا من ظلم أنفسنا ومن ظلم العباد ومن التقصير في حق الله تعالى.

لنطهر بيوتنا من قنوات الشرك والبدعة وقنوات الخنا والفجور لنطهر أبصارنا وأسماعنا مما حرم الله تعالى لنطهر جوالاتنا مما حرم الله لنطهر أمالنا وبطوننا مما حرمه الله تعالى حينها فلنبشر برضا الله وبوعد الله وبفرج الله.

اللهم تب علينا توبة نصوحة اللهم ردنا إليك رداً جميلاً اللهم رد أمة محمدr إلى توحيده وإلى سنة رسولك وإلى طاعتك وطاعة رسولك يا حي يا قيوم ياذا الجلال والإكرام.

اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت القوي ونحن الضعفاء أنت العزيز ونحن الأذلاء أنت الغني ونحن الفقراء نسألك بأن نشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. ونسألك بأن نشهد إنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك،لك الملك ولك الحمد تحي وتميت وأنت حي لا تموت بيدك الخير إنك على كل شيء قدير اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم إن بالبلاد والعباد من اللأواء والضنك ما لا نشكوه إلا إليك ولا يكشفه إلا أنت اللهم غيثاً مغيثاً سحاً غدقاً طبقاً مجللاً نافعاً غير ضار لتحيي به البلاد والعباد وتجعله بلاغاً للحاضر والباد اللهم لا تعاملنا بأعمالنا ولا تعاملنا بذنوبنا ولا تعاملنا بما فعل السفهاء منا وعاملنا بفضلك ومنك وجودك وكرمك وإحسانك يا أرحم الراحمين اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك اللهم ادخل عظيم جرمنا في واسع رحمتك يا من رحمته وسعة كل شيء يا من رحمته سبقت غضبه يا أرحم الراحمين يا رب العالمين اللهم لا تحرمنا خير ما عندك بشر ما عندنا يا حي يا قيوم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله أنت أهل التقوى والمغفرة يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا أجود الأجودين. وصلي اللهم وسلم وزد وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.