هل يصح أن يُقال عن الأشاعرة اليوم إنهم جهمية بالعموم مع التفريق بينهم وبين غلاة الجهمية؟


يقول السائل: هل يصح أن يُقال عن الأشاعرة اليوم إنهم جهمية بالعموم مع التفريق بينهم وبين غلاة الجهمية؟ وما هو قول الجهمية في القدر؟

الجواب:

يقال: إن للجهمية إطلاقين:
الإطلاق الأول: بالمعنى الخاص، وهم المنسوبون للجهم بن صفوان، وقد أخذ مذهبه عن شيخه الجعد بن درهم، وهؤلاء لهم مذهبهم المعروف في أسماء الله وصفاته والقدر وغير ذلك.
الإطلاق الثاني: بالمعنى العام، وهم كل من أوَّل شيئًا من أسماء الله وصفاته، فيدخل في ذلك الأشاعرة والماتريدية وكل مُؤوِّل، وقد ذكر هذا شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه (التسعينية)، وكان ابن تيمية يسمى الرازي “الجهمي” في كتابه (بيان تلبيس الجهمية)، لأنه مؤوِّل، فإطلاق ابن تيمية عليه بأنه جهمي -والله أعلم- من باب الإطلاق الثاني وهو أنه يُطلق على كل مؤوِّل.

لاسيما وينبغي أن يُعلم أن الأشاعرة المتأخرين قد قربوا من الجهمية والمعتزلة، وبعدوا عن الأشاعرة الأولين، لذا يقول ابن تيمية -رحمه الله تعالى- في (الفتوى الحموية): وعامة التأويلات التي بين أيدينا اليوم هي تأويلات بشر المريسي التي ردَّ عليها الدارمي.

فإذن ما كان الأشاعرة الأولون على هذه الأقوال، لكنها انتشرت عند المتأخرين، فالأشاعرة الأولون يُثبتون صفة الوجه والعينين واليدين، كأبي الحسن الأشعري وابن فورك، أما المتأخرون فإنهم خالفوا حتى في هذه الصفات.

لذا يقول ابن القيم -رحمه الله تعالى- في كتابه (اجتماع الجيوش الإسلامية): كلما تأخر الأشاعرة ساء مذهبهم.

أما قوله: [وما هو قول الجهمية في القدر؟]
فيقال: الجهمية في القدر جبرية، فهم يسلبون الإرادة عن العبد ويقولون لا إرادة للعبد، فهو كالريش في مهب الريح، ومثلهم الأشاعرة لكنهم حرفوا ذلك وسموه بالكسب، وحقيقة الكسب أنه يرجع إلى قول الجهمية.

وينبغي أن يُعلم أن للأشاعرة نشاطًا في هذه الأزمان وهذه السنيات، ولهم جامعات فُتحت في هولندا وفي إفريقيا، ولهم نشاط، فينبغي أن يجتهد أهل السنة في معرفة منهجهم وضلالهم، ويجتهدوا في صد ذلك.

ومما زاد الأشاعرة نشاطًا أن بعض أهل السنة انشغل بعضهم ببعض وغفلوا عنهم، وهذا من الخطأ، وينبغي أن نتقي الله وأن نقوم بالواجب الشرعي وألا ندع المجال لهؤلاء الأشاعرة المفسدين، وليُعلم أن مذهبهم من أفسد المذاهب عقلًا وشرعًا ومن أسهلها ردًا، لأنهم متناقضون، وقد بيَّنت هذا في شرح (الفتوى الحموية)، وهو موجود في موقع الإسلام العتيق، وفي رد خاص على الأشاعرة صوتي وهو موجود في موقع الإسلام العتيق.

أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا، وجزاكم الله خيرًا.

dsadsdsdsdsads

شارك المحتوى: