نعيم الجنة


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله:
يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذين خلقكم من نفس واحدة ,وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا
يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما أما بعد.. فإن خير الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة…
عباد الله: إن الله عز وجل أسبغ على عباده نعمه ظاهرة وباطنة، تفضل عليهم بمنه وجوده كرمه, فوعد أهل طاعته منهم بالفضل العظيم والنعيم المقيم، وأعد سبحانه لهم جناتٍ عرضها السماوات الأرض, ينادون ادخلوها سالمين , من الخوف والفزع آمنين, ليس في صدورهم غل ولا بغضاء , ولا حسد ولا شحناء , لا يمسهم فيها النصب , ولا يعرفون فيها التعب . ( إن المتقين في جنات وعيون ادخلوها بسلام آمنين ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين)،
موضع السوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها. فكيف بنعيم الجنة وما فيها ؟ ( عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقاب قوس في الجنة خير مما تطلع عليه الشمس أو تغرب) متفق عليه.
لا يعرف أهلها الخوف والحزن , قد تبدل حزنهم إلى فرح سرور، وتبدل خوفهم إلى أنس وحبور، يقول سبحانه مخاطبا عباده الذين انقادت جوارحهم لأمره واستسلموا لشرعه، وابتعدوا عن معصيته، يقول لهم مكرما ومنعما عليهم (يا عبادي لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون , يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون).
منازلهم فيها جنات وقصور . عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفه طولها في السماء ستون ميلا ، للمؤمن فيها أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضا ) متفق عليه .
وأما أزواجهم وأهلوهم ، فقاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان , كأنهن الياقوت والمرجان ، حور عين, كأمثال اللؤلؤ المكنون , في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(آنيتهم فيها الذهب ، وريحهم المسك ، ولكل واحد منهم زوجتان، يُرى مخ ساقها من وراء اللحم من الحُسْن، لا اختلاف بينهم ، ولا تباغض, قلوبهم قلب واحد ، يسبحون الله بكرة وعشيا ) متفق عليه .
التاج الذي تلبسه إحداهن خير من الدنيا وما فيها عن أنس رضي الله عنه قال ( لو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا، ولنَصِيفُها على رأسها خير من الدنيا وما فيها ) أخرجه البخاري ومسلم .
أدنى أهل الجنة من له مثل الدنيا وعشرة أمثالها عن ابن مسعود –رضي الله عنه- قال قال رسول الله  (إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها، وآخر أهل الجنة دخولا الجنة، رجل يخرج من النار حَبْوًا ، فيقول الله عز وجل له اذهب فادخل الجنة، فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى ! فيقول عز وجل له اذهب فادخل الجنة، فإن لك مثل الدنيا ، وعشرة أمثالها أو وإن لك مثل عشرة أمثال الدنيا ، فيقول أتسخر بي أو تضحك بي وأنت الملك؟ قال فلقد رأيت النبي ضحك حتى بدت نواجذه فكان يقول “ذلك أدنى أهل الجنة منزلة” ) متفق عليه . هذا أدنى أهل الجنة فما شأن أعلاهم منزلة؟
أهل الجنة ليسوا على درجة واحدة ، بل هم على منازل ودرجات ، والمؤمن لا يرضى إلا بأعلى الدرجات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق من المشرق أو المغرب؛ لتفاضل ما بينهم، قالوا يارسول الله : تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم قال:(بلى والذي نفسي بيده ، رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين ) متفق عليه . رجال تركوا شهواتهم طاعة لربهم ، وتركوا معصية خالقهم، رجال أحبوا من أطاع الله, رجال أبغضوا من خالف سنة رسول الله, رجال خلّصوا قلوبهم من الهوى، رجال أقاموا التوحيد في أنفسهم ودعوا إليه, رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة.
نعيم الجنة لا يقتصر على ما تشتهيه النفس أو تتمناه فحسب , ولا على أضعافه فحسب, بل في الجنة ما لم تره العينان، ولم تسمع به الآذان , ولا خطر على قلب إنس ولا جان. عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: شهدت من النبي صلى الله عليه وسلم مجلسا وصف فيه الجنة حتى انتهى ثم قال في آخر حديثه ( فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) ثم قرأ (تتجافى جنوبهم عن المضاجع إلى قوله فلا تعلم نفس ما أخفي له من قرة أعين) رواه مسلم.
فاللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى وما قرب إليه من قول أو عمل ………..

الخطبة الثانية
الحمد لله الكريم المنان وعد أهل الطاعة بنعيم الجنان وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للإنس والجان, وعلى آله وصحبه أولي الفضل والإحسان. أما بعد :
فهذا شيء يسير من النصوص في نعيم الجنة، أعده الله للخلق أجمعين! ولكن يُحرم منه من أباه! عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه قال: “كل أمتي يدخل الجنة إلا من أبى! قيل ومن يأبي يا رسول الله؟ – (أي: من هذا الذي لا يريد جنة عرضها السماوات والأرض ؟؟) – قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ” رواه البخاري .
عباد الله : هذه سلعة الله، وسلعة الله غالية ، لا تُنال بالكسل والتواني , عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل , ألا إن سلعة الله غالية ، ألا إن سلعة الله الجنة ) رواه الترمذي وحسنه
قال ابن القيم رحمه الله:
يا سلعة الرحمن لست رخصية بل أنت غالية على الكسلان
يا سلعة الرحمن ليس ينالها في الألف إلا واحد لا اثنان
يا سلعة الرحمن ماذا كفؤها إلا أولو التقوى مع الإيمان
يا سلعة الرحمن أين المشتري فلقد عرضت بأيسر الأثمان
يا سلعة الرحمن هل من خاطب فالمهر قبل الموت ذو إمكان
يا سلعة الرحمن كيف تصبر العشاق عنك وهم ذو إيمان
يا معرضا عما يراد به وقد جد المسير فمنتهاه دان
فاتعب ليوم معادك الأدنى تجد راحاته يوم المعاد الثاني

فاللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى وماقرب إليه من قول أو عمل……….. كتبه
د. ماهر بن عبدالرحيم خوجة
الأستاذ المشارك في قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
@maher_khujah


شارك المحتوى: