ما معنى أن المرأة لا تنقض شعرها عند الغسل؟


يقول السائل: ما معنى أن المرأة لا تنقض شعرها عند الغسل؟

الجواب:
ينبغي أن يُعلم أنه عند غسل الجنابة أو الحيض أو النفاس يجب على المرأة أن تُوصل الماء إلى بشرة الرأس، يجب أن يصل الماء إلى بشرة الرأس، ثبت عن حذيفة أنه قال لابنته: خللي رأسك بالماء لا يُخلله النار.

وقد أجمع العلماء على ذلك، حكى الإجماع ابن بطال في شرحه على البخاري.

أما الشعر نفسه فلا يجب غسله، ويدل لذلك ما ثبت في مسلم أن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: يا رسول الله، إني امرأة أشد شعر رأسي، أفأنقضه لغسل الجنابة؟ قال: «لا، إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات»، وفي لفظ: «والحيضة» لكن بيَّن ابن القيم في كتابه (تهذيب السنن) ضعفها.

فإذن إذا اغتسلت المرأة من الجنابة شعرها الذي جدلته أو ربطته لا يجب عليها نقضه، وحتى لو لم تربطه لا يجب أن يصل الماء إلى الشعر، لكن يجب أن يصل الماء إلى بشرة الرأس، هذا في غسل الجنابة، وقد ذهب إلى هذا جماهير أهل العلم وهو قول المذاهب الأربعة.

أما غسل المرأة إذا طهرت من الحيض ومثله النفاس فهو على أصح القولين حكمه حكم الغسل من الجنابة لا يُنقض له الرأس وإنما يجب أن يصل الماء إلى بشرة الرأس، ثبت عند ابن أبي شيبة أن نافع مولى ابن عمر ذكر أن نساء ابن عمر وبناته ما كُنَّ ينقضن رؤوسهن لغسل الجنابة والحيض، فدل هذا على أنهم أخذوا ذلك من أبيهم عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- وقد ذهب إلى هذا الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة في قول.

أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا، وجزاكم الله خيرًا.

1039_3


شارك المحتوى: