استقبال رمضان


خطبة استقبال رمضان

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثير ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما.

أما بعد:إن أحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد r وشر الأمور محدثاتها وكل محدثةٍ بدعة وكل بدعة ضلاله وكل ضلالةٍ في النار أما بعد أيها الناس:

إن الله U يخلق ما يشاء ويختار فيفضل الله عز وجل بعض الشهور على بعض وبعض الأيام على بعض وبعض الساعات على بعض وبعض بني آدم على بعض ففضل الله Uالأشهر الحرم على غيرها وفضل اللهU الجمعة على غيرها وفضل آخر ساعة من الجمعة على غيرها وفضل الأنبياء على غيرهم من بين البشر بل إنه فضل بعض الأنبياء على بعض، كما قال تعالى: (تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض)

ومن ذلك يا عباد الله ما نستقبله من شهر رمضان المبارك نسأل اللهU أن يبلغنا إياه في صحة وعافية وأمن وإيمان وأن يجعلنا ممن يصومه ويقومه إيماناً واحتساباً إنه سميع مجيب الدعاء.

عباد الله إننا نستقبل شهر رمضان الذي فضله اللهU على غيره من الأشهر وجعل فيه من الفضائل ما لا يحصيه إلا الله I

ومن ذلك: ما رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة t قال: قال r:{ ورمضان إلى رمضان كفارةٌ لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر }

جعل الله U رمضان وإدراك رمضان سبباً لمغفرة الذنوب

ومن ذلك يا عباد الله أن اللهU اختصه بأن شرع فيه صيام الفريضة.

قال U ]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ( (البقرة:183)

ثم جعل الله U أعظم الثواب والجزاء لمن صام رمضان ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة t قال: قالr { من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه } من صام رمضان يريد وجه الله ويريد رضا الله لا يريد مدح المخلوقين ولا ثناء الناس.

وفي الصحيحين عن سهل ابن سعد t قال: قالr:{ إن في الجنة باباً يقال له الريان يدعى منه الصائمون يوم القيامة فيقومون فيدخلون فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل أحدٌ غيرهم }.

وعن أبي هريرة t قال: { من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه }. ففضل الله U قيام رمضان على غيره

بل إن الله Uجعل في هذا الشهر العظيم خير ليلةٍ من ليال السنة ألا وهي ليلة القدر. قالI:)إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْر، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ( (القدر:3)

وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة t قالr:{من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه}

وفي هذا الشهر يتفضل الله U على عباده فييسر لهم سبل الطاعة فتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، فعن أبي هريرة t قال: قالr:{ إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وأغلقت أبواب النار, وصفدت الشياطين }.(وصفدت الشياطين): أي غلت الشياطين بالأصفاد , والسلاسل كي لا يصلوا في أضلال بني آدم في رمضان إلى ما كانوا يصلون إليه في غير رمضان، هذا هو شهر رمضان يا عباد الله جعله الله U لعباده فرصةً يتعرضون فيها إلى رحمة الله يتعرضون فيها إلى فضل الله يتعرضون فيها إلى مغفرة الله.

نسأل الله U أن يجعلنا فيه من السابقين فيه بالخيرات وأن يجعلنا فيه من الصائمين القائمين المحتسبين إنه سميعٌ قريبٌ مجيب الدعاء.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً. أما بعد أيها الإخوة في الله:

هذا شهر رمضان سيدخل بعد أيام فبماذا يستقبل المسلمون شهر رمضان بماذا يستقبل المسلمون خير الشهور والأيام في الصحيح من حديث ابن عباس tقال:{ كان النبيr أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القران وكان جبريل يدارس النبي r القران في كل ليلة مع رمضان فلرسول اللهr أجود بالخير من الريح المرسلة حين يلقاه جبريل فيدارسه القران)

فهذا نبيكم وحبيبكم محمدr كان يستقبل رمضان بالصدقة , وتلاوة ومدارسة القران الكريم , والقيام بذكر الله ,

لكن بماذا يستقبل بعض المسلمين رمضان؟ إن بعض المسلمين ويا للأسف يستقبل رمضان بمزيدٍ من الفسوق والعصيان نسأل الله U السلامة والعافية

كيف ذلك؟

تجده إذا أراد أن يدخل رمضان زاد في القنوات الفضائية , زاد في قنوات المجون والخلاعة من أجل أن يزيد في ساعات الجلوس أمامها نعوذ بالله من الغواية.

يستقبل بعض الناس رمضان باستئجار الاستراحات وياليتهم يقضون فيها الساعات المباحة لكنهم يقضون في هذه الاستراحات التي يستأجرونها في رمضان فقط -وربما ارتفعت أسعار الاستراحات في بعض الأماكن في رمضان- لماذا يستأجرونها؟ من أجل أن يجتمعوا على المنكرات , على شرب الدخان, والشيشة , على النظر إلى ما حرم الله أو سماع ماحرم الله والعياذ بالله.

بعض الناس يستقبل رمضان ولا يعرف رمضان إلا بزيادة الأكل, والشرب , عباد الله إن الذي ينظر هذه الأيام إلى محلات الأسواق الغذائية يظن أن الناس مقبلون على مجاعةٍ , وقحط , أو على حربٍ والعياذ بالله فهم يخزنون المشروبات , والأطعمة بما يحتاجونه وما لا يحتاجون فيا عباد الله إن لكم في رسول الله r أسوةٌ حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر استقبلوا رمضان بالتوبة إلى الله تعالى، استقبلوا رمضان باستغفار الله تعالى، استقبلوا رمضان بالعزم على طاعة الرحمن I

عباد الله كم من الناس كان يتمنى أن يدرك رمضان فلم يدرك رمضان لقد سبق إليهم الأجل المحتوم فغابوا عن هذه الدنيا قبل رمضان فيا عبد الله والله،والله، والله إنها لأعظم نعمة أن تدرك رمضان وأنت في صحة وعافية فقدم بين يدي ذلك شكر الله U بعملك ولسانك وطاعتك لعل الله U أن يجعلك فيه من المقبولين.

اللهم بلغنا رمضان اللهم اجعلنا ممن يصوم رمضان ويقومه إيماناً واحتساباً خالصاً لوجهك الكريم ياحي يا قيوم ياذا الجلال والإكرام اللهم ارزقنا فيه توبة نصوحا ردنا فيه إليك رداً جميلاً يا حي يا قيوم ياذا الجلال والإكرام اللهم رد أمة محمد r إليك رداً جميلاً اللهم ردهم إلى توحيدك وسنة رسولك وطاعتك وطاعة رسولكr يا حي يا قيوم ياذا الجلال والإكرام اللهم بلغنا رمضان وأمة محمد r في عزٍ وتمكين يا حي يا قيوم ياذا الجلال والإكرام اللهم بلغنا رمضان وقد نجيت ونصرت إخواننا المستضعفين في كل مكان اللهم انجي إخواننا المستضعفين في كل مكان اللهم اجعل العاقبة لإخواننا أهل السنة يا رب العالمين في العراق, وفي فلسطين , وفي لبنان , وفي كل مكان يقال فيه لا إله إلا الله اللهم لا تجعل للكافرين عليهم سبيلا ولا للمنافقين عليهم سبيلا ولا للمبتدعة عليهم سبيلا ولا للرافضة والشيعة عليهم سبيلاً اللهم اجمع كلمتهم على الكتاب والسنة ولي عليهم خيارهم ولا تولي عليهم شرارهم جنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم أصلح ولاة أمور المسلمين عامة وولاتنا خاصة اللهم أعنهم على الحكم بكتابك وسنة رسولك وارزقهم البطانة الصالحة التي تأمرهم بالمعروف وتنهاهم عن المنكر يا سميع الدعاء اللهم اغفر لولدينا وأصلح نسائنا وذرياتنا يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام سبحان ربي رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.