أصحاب الغار


خطبة أصحاب الغار

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثير ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما أما بعد أيها الناس:

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه قالrبينما ثلاثة نفر يمشون في سفر إذا أخذهم المطر فآووا إلى غار من جبل فدخلوا فيه يريدون أن يحتموا من المطر فدخلوا في الغار فبينما هم على ذلك إذ نزلت صخرةٌ من الجبل فسدت عليهم الغار حتى لا يرون السماء فقال بعضهم لبعض: لن ينجيكم إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم، توجهوا إلى الله لعل الله U أن يخرجكم من هذا الغار الذي انطبقت عليه الصخرة فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي أبوان شيخان كبيران وامرأة وصبية وكنت أرعى عليهم، يخرج للرعي فنآبي يوماً من الأيام طلب الشجر، تأخر يبحث عن المرعى لدوابه وكنت إذا رجعت حلبت فلا أسقي أحداً قبل والداي فلما رجع تلك الليلة وجد أباه وأمه قد ناما لما تأخر عليهما قال فحلبت لهما ووقفت عند رأسيهما والصبية يتضاغون عند رِجلي أي: أن أولاده يبكون يريدون أن يشربوا من الحليب من شدة الظمأ والجوع وهو يأبى أن يعطي امرأته وأولاده قبل والديه ثم قال: وإني كرهت أن أُقضهما أو أن يشرب أحد قبلهما فما زلت على ذلك حتى طلع الصبح، فهو طوال الليل واقف عند والديه وأولاده يبكون يريدون الطعام ومع ذلك لم يُفضل أولاده وزوجته على والديه حتى طلع الصبح اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه قال r: فانفرجت الصخرة شيئاً يسيراً لكن لا يستطيعون الخروج.

فقال الثاني: اللهم إنه كان لي ابنة عم أحبها أشد ما يحب الرجالُ النساء وإني أردتها على نفسها أي: أرادها بالحرام فامتنعت,. تمنعت عليه ورفضت ثم أصابتها سَنةٌ. أي: أصابها فقر وحاجة فجاءتني، فقلت لها: أعطيك على أن تخلي بيني وبين نفسك. أي: أعطيك مئة دينار مقابل الزنا والحرام قال: فوافقت على ذلك. وافقت المرأة بسبب الفقر والحاجة قال يا رب: فلما جلست منها كما يجلس الرجل من أهله قالت يا عبد الله: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، يا عبد الله اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه. أي: لا تفعل إلا بالحلال قال: فتركتها وتركت المال لها اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فا فرج عنا ما نحن فيه قال r: فانفرجت الصخرة شيئاً يسيراً لا يستطيعون معه الخروج.

فقال الثالث: اللهم إن كنت تعلم أنني استأجرت أجيراً على فرق من رز على محصول من الأرز على شيء يسير أعطيه هذا العامل والأجير إذا قام لي بعمل من الأعمال فلما أنهى العمل وقال: أعطني أجري فعرضت عليه أجره فرغب عنه لم يرض بهذا الأجر وذهب وتركه، فنميت له المال أخذ هذا الفرق من الأرز وصار ينميه ويتاجر فيه حتى صار بقراً ورعاة من هذا المال اليسير، ثم رجع لي الأجير بعد ذلك فقال: يا عبد الله اتق الله وأعطني حقي فقلت له: إن هذا البقر وهؤلاء الرعاة هم حقك فقال: أتستهزئ بي فقلت: لا أستهزئ بك ولكنه حقك، فأخذه كله ولم يدع لي منه شيئاً اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فا فرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة وخرجوا يمشون بفضل الله ورحمته.

اللهم تب علينا توبة نصوحة اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ولا تلبسهما علينا فنضل ونشقى يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً أما بعد أيها الناس:

إن الله ورسوله r يقصان علينا القصص للعظة والعبرة.

عباد الله: إن هؤلاء الثلاثة قدموا حق الله على مراد أنفسهم وأهوائهم فلم يخذلهم اللهI

تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة روى الإمام أحمد بإسنادٍ حسن عن رسول الله r قال: { ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله خيراً منه } إن هؤلاء الثلاثة أحدهم: بر والديه ولم يقدم زوجته وأولاده.

والثاني: ترك الحرام لا ينظر له أحد ولا يسمعه أحد إلا الله وحده لا شريك له.

والثالث: أدى إلى الأجير والعامل حقه مع أنه تعب عليه ولم يأخذ منه شيئا فأبدلهم الله النجاة في الدنيا وليبشروا بالنجاة في الآخرة برحمة الله وفضله.

إنها رسالة إلى من عق والديه وأطاع زوجته وفضل أولاده أن يتوب إلى الله فيبر والديه ويتوب ويرجع إليهما.

إنها رسالة إلى الذين يتلصصون على أعراض المسلمين يطاردون بنات المسلمين ليوقعوا بهن.

إنها رسالة إلى من يأكل أموال العمال إلى من يـأكل أموال المستضعفين إلى من يساومهم على البقاء في هذا البلاد فيأكل أموالهم ورواتبهم بغير حق بل بالباطل والعياذ بالله

إنها رسالة لهؤلاء جميعاًً أن يتوبوا إلى الله وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون.

اللهم تب علينا توبة نصوحة اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ولا تلبسهما علينا فنظل ونشقى اللهم أصلحنا وأزواجنا وذرياتنا ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم اغفر لوالدينا ولوالدي والدينا يا حي يا قيوم يا أرحم الراحمين اللهم أنجي إخواننا المستضعفين في كل مكان اللهم اجعل العاقبة لإخواننا أهل السنة يا رب العالمين اللهم لا تجعل للكافرين عليهم سبيلاً ولا للمنافقين عليهم سبيلاً ولا للمبتدعة عليهم سبيلاً ولا للشيعة والرافضة عليهم سبيلاً اللهم اجمع كلمتهم على الكتاب والسنة ولي عليهم خيارهم ولا تولي عليهم شرارهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم أصلح الراعي والرعية اللهم أصلح ولاة أمور المسلمين عامة وولاتنا خاصة اللهم ارزقهم الحكم بكتابك وسنة رسولك وارزقهم البطانة الصالحة الناصحة التي تأمرهم بالمعروف وتنهاهم عن المنكر يا سميع الدعاء وسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.