لماذا خلقنا الله؟


(لماذا خلقنا الله؟)

الخطبة الأولى

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما كثيرًا، أما بعد:

فإنّ الله – عز وجل – أرسل رسله، وأنزل كتبه، وخلق الجنّ والإنس والسماوات والأرض؛ ليعرف ويعبد ويوحد، ويكون الدين كله لله، والطاعة كلها له، والدعوة له، كما قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} فأخبر أنه لم يخلق الجن والإنس لحاجة منه إليهم، ولا ليربح عليهم، لكن خلقهم جوداً وإحساناً ليعبدوه فيربحوا هم  كل الأرباح كما قال تعالى: {إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ}.

وقد قال الله – عز وجل- : {الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أنّ الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما}.

وقال تعالى: {جعل الله الكعبة البيت الحرام قيامًا للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد ذلك لتعلموا أنّ الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض وأنّ الله بكل شيء عليم} قال ابن القيم – رحمه الله -: “أخبر سبحانه أنّ القصد بالخلق والأمر: أن يعرف بأسمائه وصفاته، ويعبد وحده لا يشرك به، وأن يقوم الناس بالقسط، وهو العدل الذي قامت به السماوات والأرض، كما قال تعالى: {لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط} فأخبر سبحانه أنه أرسل رسله وأنزل كتبه ليقوم الناس بالقسط وهو العدل، ومن أعظم القسط التوحيد، وهو رأس العدل وقوامه، وإنّ الشرك لظلم عظيم، فالشرك أظلم الظلم، والتوحيد أعدل العدل”.

وقال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا) قال ابن كثير – رحمه الله -: “أي: خلق السموات والأرض لنفع عباده الذين خلقهم ليعبدوه وحده لا شريك له، ولم يخلق ذلك عبثًا، كما قال تعالى: {وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلًا ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار}، وقال تعالى: {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثًا وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم}”.

قال ابن القيم – رحمه الله -: “{أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون} أي: لغير شيء ولا حكمة، ولا لعبادتي ومجازاتي لكم، وقد صرح تعالى بهذا في قوله {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}، فالعبادة هي الغاية التي خلق لها الجن والإنس والخلائق كلها، قال الله تعالى {أيحسب الإنسان أن يترك سدى} أي: مهملًا”.

وقد وصف الله تعالى أولي الألباب بأنهم (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا ‌مَا ‌خَلَقْتَ ‌هَذَا ‌بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) فلنحرص على أن نكون منهم.

والعقل لن يكمل بل لا يكون عقلاً إلا بعد اهتدائه بالشرع وعبادة الله؛ لذا فقد نفاه سبحانه عن الكفار لما تعرّوا عن الهداية بالشرع في غير موضع من كتابه، كما قال تعالى في وصف الكفار: (إن هم إلا كالأنعام بل هم أضلُّ سبيلا) ، وقال تعالى: (إنّ شر الدواب عند الله الصمُّ البكُم الذين لا يعقلون).

قد هيئوك لأمر ‌لَو ‌فطنت لَهُ … فاربأ بنفسك أن ترعى مَعَ الهمل

بارك الله لي ولكم.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنّ الله – عز وجل – قد جعل الآخرة دار الثواب والعقاب والدنيا دار التمحل والاضطراب والتشمر والاكتساب.

وليس العمل في الدنيا مقصوراً على المعاد دون المعاش بل المعاش ذريعة إلى المعاد ومعين عليه، فالدنيا مزرعة الآخرة ومدرجة إليها.

لذا فقد قال تعالى: (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ).

وقال تعالى: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا).

وقال الخليل – عليه السلام – (فابتغوا عند الله الزرق واعبدوه واشكروا له)، فالاستعانة بالله واللجوء إليه في أمر الرزق وغيره أمرٌ مطلوبٌ شرعًا.

وينبغي للمسلم أن يتحرى الحلال في كسبه، وأن يأخذ المال بسخاوة نفس؛ ليبارك له فيه، ولا يأخذه بإشراف وهلع، ففي الصحيحين عن حكيم بن حزام أنه سأل النبي – صلى الله عليه وسلم  – فأعطاه ثم سأله فأعطاه ثم سأله فأعطاه، وقال له النبي – صلى الله عليه وسلم -: (إنّ هذا المال خَضِرةٌ حُلوة، فمن أخذه بطيب ‌نفس ‌بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع، واليد العليا خير من اليد السفلى).

كما ينبغي للمسلم أن لا يجعل المال يشغل همّه، وأن لا تكون الدنيا أكبر همه، بل يكون همه الأكبر آخرته، وقد قال – صلى الله عليه وسلم -: (من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له، ومن كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة) صححه الألباني.

وكان من دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم -: (ولا تجعل الدنيا ‌أكبر ‌همنا ولا مبلغ علمنا) رواه الترمذي وحسنه الألباني.

و كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يتخوف على أمته من فتح الدنيا عليهم فيخاف عليهم الافتتان بها، ففي الصحيحين عن عمرو بن عوف أنّ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال للأنصار لما جاءه مال من البحرين: (أبشروا وأمّلوا ما يسركم فوالله ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم أن تبسط الدنيا عليكم ما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم).

وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم قال: (إنّ الدنيا خضرة حلوة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء).

فينبغي للعاقل أن ينظر لنفسه في دنياه ويكسب ما يحمد عقباه؛ فإنّ الله تعالى يقول: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}.

عباد الله:

اعلموا أنّ الدنيا مزرعة الآخرة، فما زرعتموه فيها حصدتموه في آخرتكم؛ إن خيراً فخير، وإن شراً فشر. كاسبان لا يستويان؛ كاسب خير، وكاسب شر.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ # وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ}.

وصلوا وسلموا على من أمركم الله بالصلاة والسلام عليه، فقال سبحانه: (إنّ الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا) اللهم صل وسلم على يا رب العالمين، وارض اللهم عن صحابة نبيك أجمعين، وعن التابعين، ومن تبعهم، وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمّر أعداء الدين.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا ‌أكبر ‌همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

اللهم احفظ ولاة أمرنا، ووفقهم بتوفيقك وأيدهم بتأييدك واجعل عملهم صالحًا في رضاك، اللهم هيء لهم البطانة الصالحة الناصحة التي تدلهم على الخير وتعينهم عليه يا رب العالمين.

اللهم انصر جنودنا المرابطين على الحدود والثغور وفي الداخل يا قوي يا عزيز.

ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار.

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا؛ إنك أنت التواب الرحيم.

والحمد لله رب العالمين.

 

أعدها: بدر بن خضير الشمري، للملاحظات التواصل عبر الرقم:00966533646769

خطبة بعنوان (لماذا خلقنا الله)


شارك المحتوى: