Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

مصارف الزكاة الثمانية

table_sun_
عرض الفتوى
 
مصارف الزكاة الثمانية
399 زائر
31-12-1969 10:00
غير معروف
صالح بن فوزان الفوزان
السؤال كامل
الأصناف الثمانية الذين تدفع إليهم الزكاة أوضحهم القرآن الكريم في قوله تعالى‏‏ : ‏( ‏إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ ‏... ) إلى آخر الآية ، ولكن هناك من يسمون أنفسهم شيوخًا ولا يتصفون بصفة من صفات أهل الزكاة المستحقين لها بل هم أغنياء ولكن هم يأخذون الزكاة من الناس بسبب اعتقاد البعض من العوام أنهم أصحاب أنساب رفيعة ومكانة عالية ويجب أن ينالوا رضاهم وإلا أصيبوا بمصائب وعواقب وخيمة حتى إنهم يحلفون بهم ويستثنون مشيئتهم مع مشيئة الله فما حكم مثل هذا العمل‏؟‏
جواب السؤال
هذا العمل حرام من وجهين‏‏: أولا‏ أنه إعطاء للزكاة لغير مستحقيها والله يقول‏‏ : ‏( ‏إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ ‏ ) ‏ [‏التوبة :‏‏ 60‏]‏ إلخ.. ، فحصرها في ثمانية أصناف وهؤلاء ليسوا من هؤلاء الأصناف فهم أخذوها بغير حق فلا تبرأ ذمة الدافع ولا تباح للمدفوعة له فهي سحت وحرام‏‏ ، أما الأمر الثاني‏‏: فهو ما اقترن بذلك من أن هؤلاء يتعظمون على الخلق ويترفعون عليهم ويزعمون أنهم يصيبونهم بالأذى والأمراض إذا لم يدفعوا لهم ، هذا من اتخاذهم أربابًا من دون الله عز وجل ، فاعتقاد أن مخلوقًا ينفع أو يضر من دون الله عز وجل هو الشرك الأكبر والعياذ بالله ،‏‏ والواجب أن يفقه هؤلاء أن لا أحد من المخلوقين مهما ارتفع نسبه وشرف أصله لا يصلح أنه يعتقد فيه أنه ينفع أو يضر من دون الله ، أو أن له تأثيرًا في الكون أو جلبًا للرزق أو دفعًا للشر فهذا كله لله عز وجل الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير ، أما هؤلاء فهم مخلوقون محتاجون إلى الله وهم ضعاف ليس لهم تأثير‏‏ فالله سبحانه وتعالى يقول‏‏ : ‏( ‏إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) ‏[‏الحجرات ‏‏: 13‏]‏ جعل التقوى هي سبب الكرامة ، أما النسب فإنه لا تأثير له عند الله سبحانه وتعالى كما قال تعالى‏‏ : ‏( ‏فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ ) ‏[‏المؤمنون :‏‏ 101‏]‏ والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول‏‏: « لا فضل لعربي على أعجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى‏ » ‏[‏رواه أبو نعيم في ‏"‏الحلية‏"‏ من حديث جابر - رضي الله عنه - ورواه غيره‏]‏ ، فهؤلاء مثل غيرهم ليس لهم كرامة إلا بالتقوى أما نسبهم أو أصلهم فلا دخل له ولا ينفعون ولا يضرون بل هم من أحقر الناس إذا لم يتقوا الله سبحانه وتعالى ، أما إذا اتقوه فيكونون من أشرف الناس ومن أرفع الناس عند الله سبحانه وتعالى ولكن ليس لهم من الأمر شيء‏ .

التصنيف: الزكاة

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
 
 
table_sun_
التعليقات : تعليق
 
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك

/500
تعليقك
6 + 8 = أدخل الكود
 
 
table_sun_
روابط ذات صلة
   
 
البحث
بحث في:
البحث في
زوار الاسلام العتيق
احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 105336
بالامس : 191580
لهذا الأسبوع : 686366
لهذا الشهر : 105160
لهذه السنة : 52800522
منذ البدء : 80726969
تاريخ بدء الإحصائيات: 9-10-2012 م
زوار موقع التيوب

اليوم :  146769
الامس :  328027
الاسبوع :  1408011
الشهر :  5585697
من البدء :  30478192
يوتيوب الاسلام العتيق
مجموع زوار الموقعين

لهذا اليوم : 252106
الامس : 519607
الاسبوع: 2094378
الشهر : 5690858
من البداية: 111205162
القائمة البريدية

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
يتصفح الموقع الآن
انت الزائر :1719555
[يتصفح الموقع حالياً ] 125
الاعضاء :0الزوار :125
تفاصيل الموجودين
تيوب الاسلام العتيق